الجمعة , 15 نوفمبر 2019
الرئيسية 10 عالم التغذية 10 أثر سوء التغذية على السمنة وما يترتب عليها من أمراض مُزمنة
السمنة

أثر سوء التغذية على السمنة وما يترتب عليها من أمراض مُزمنة

إن سوء التغذية أصبحت من أكثر الأشياء المُنتشرة في المُجتمعات العربية، والاسوء في الموضوع هو ما يترتب علي سوء التغذية من سمنة والتي بدورها تُسبب العديد من الأمراض المُزمنة والتي من أشهرها داء السكري أو كما يُسميه البعض ” داء السُكر “.

لذلك أثرنا في ذلك الموضوع التوعية لاستخدام التغذية الصحيحة وتجنُب سوء التغذية لعدم الإصابة مُستقبلاً بأية أمراض مُزمنة تُقيد من حركتك. ولكن في البداية سوف نقوم بتوضيح بعض الإحصائيات العالمية لتستوعبوا مدي الخطورة الناتجة عن سوء التغذية.

حقائق علمية وبحثية حول مدي تأثير سوء التغذية حول العالم

أفادت تقارير قد قام بنشرها الاتحاد العالمي عامي 2003، وكذلك تقارير مُنظمة الصحة العالمية عامي 2007، 2002 حول مدي تأثير سوء التغذية، وانعكاس ذلك علي الإصابة بالأمراض المُزمنة مثل السُمنة، وما يترتب عليها من داء السكر وغيرهم من الأمراض المُزمنة الأخري، وكان الدراسات كالآتي:

  1.  حوالي 33% من المصاريف التي يتم صرفها علي الأمراض أو علي التغذية والصحة بشكل خاص يكونوا بسبب أمور مُتعلقة بسوء التغذية.
  2. أغلبية الأشخاص الذين يتعرضون في بداية حياتهم لسوء التغذية، مُعرضون بنسبة كبيرة للإصابة بأمراض مُزمنة كثيرة عند الكبر.
  3. حرص السيدات الحوامل علي التغذية السليمة، يقي أطفالهم بنسبة كبيرة عند الكبر من خطر الإصابة بزيادة الوزن والسمنة وما يترتب عليها من أمراض.
  4. الأشخاص المُصابون بالسمنة نتيجة لعدم وجود التغذية السليمة من أكثر الأشخاص احتياجاً للألياف بداخل طعامهم. وبشكل ملحوظ عن الأشخاص العاديون الأصحاء.

نصائح

نصائح قد أوصت مُنظمة الصحة العالمية باتباعها لتجنُب سوء التغذية

وكحل فعّال من جهة مُنظمة الصحة العالمية بعد ذكر التقارير السابقة، قدمت بعض الحلول التي يجب عليك إتباعها لتجنُب سوء التغذية.

حيث يجب عليك تناول كافة أنواع الأطعمة الرئيسية مثل الخُضراوات وكذلك الفواكه، واللحوم، والألبان. والوجبات المُتوازنة التي يُحقق منها جسمك جميع الفوائد المطلوبة، والتي يحتاجها مع الحصول علي العدد الكافي من السعرات الحرارية التي يحتاجها هي أن تحتوي الوجبة علي حوالي 55% علي الأقل من النشويات، وحوالي 25% علي الأقل من الدهون، وقُرابة 15% من البروتينات. وبإتباع تلك المعايير يتجنب الشخص سوء التغذية وما ينتُج عنها من أمراض مُزمنة.

الكاتب: مجلة لياقة

شاهد أيضاً

فوائد رقص الزومبا

إذا كنت رياضى تذهب إلى الجيم وتمارس بعض تمارين اللياقة البدنية التى تبذل جهد عالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.