الخميس , 14 نوفمبر 2019
الرئيسية 10 عالم كمال الاجسام 10 دليل المبتدئين في رياضة كمال الأجسام .

دليل المبتدئين في رياضة كمال الأجسام .

رياضة كمال الأجسام محبوبة الشباب في كل أنحاء العالم الباحثين عن العضلات المفتولة والمظهر الخارجي المتميز، ممارسة كمال الأجسام كما باقي الرياضات أو المجالات بصفة عامة ينقسم الناس فيها إلى مبتدئين وأصحاب المستوى المتوسط وأخيرا المحترفين، لا عيب أن يكون المرء مبتدئا فكل المحترفين الحاليين كانوا في السابق مبتدئين ومع الصبر على التمارين والبحث عن التطوير على أسس علمية وتطبيق ما قرأوه وتعلموه صاروا اليوم كما تراهم يتمتعون بالجسم المنحوت والعضلات البارزة والجهود الأقل والخبرة الأكثر.

  إذا كنت جديدا في رياضة كمال الأجسام نضع بين يديك نصائح للمبتدئين المفيدة لكي تنطلق من بداية موفقة، وكما قلت في العنوان إبدأ صح تتطور صح، إلا أنه وجب الإشارة إن بناء الأجسام والتخلص من الدهون ومحاولة تضخيم العضلات لن يتم بين عشية وضحاها، الكتلة العضلية تنمو ببطء، الإصرار والاستمرار وتتبع التمارين وأداء الحركات صح والتغذية المبنية على أسس معرفية وعلمية موثوقة هو الكفيل بالحصول على النتيجة المرغوبة، تابع معنا أفضل 10 نصيحة هامة للمبتدئين في كمال الأجسام.

10 نصائح هامة للمبتدئين في كمال الأجسام.

قبل البدء في سرد النصائح من الواجب ان نشير إلى أن التغيير يجب أن يكون أولا في العقلية التي يقود بها الإنسان حياته، لهذا تصرف مثل الرياضيين الذين يحرصون على العادات الصحية اليومية: التغذية الصحية والنوم الكافي والابتعاد عن التوتر والكل ما من شأنه ان يضر بالصحة كشرب الكحول وتدخين السجائر التعاطي للمخدرات السهر كثيرا بدون سبب، كلها عادات سيئة يجب تجنبها لضررها العام بالصحة أولا وتأثيرها السلبي على نمو العضلات بصفة خاصة وهو ما تطمح إليه.

أول نصيحة لكل مبتدئ في ممارسة كمال الأجسام

الإحماء قبل التدريب: عملية إحماء العضلات قبل الحصص التدريبية هو أمر غاية في الأهمية، حيث يساهم في تمديد العضلات وتهييج المفاصل والزيادة في تدفق الدم وتسريع دقات القلب وكلها أمور تعود بالنفع على العضلات أثناء التمرين، حصة الإحماء قد تخفف فقط من آلام العضلات بعد التمرين لكنها لا تمنعها كليا.

ثاني نصيحة في مجال رفع الأثقال لبناء الأجسام

تعلم الحركة الصحيحة: قبل التكلم على الأوزان يجب على كل مبتدئ ان يتقن الوضعيات وهو امر في غاية الأهمية لتفادي الإصابة بالأعطاب على مستوى العضلات أو العظام، وتجنب الإضرار بالروابط الشيء الذي قد يمنعك عن التمارين لمدة أسابيع في إنتظار التعافي من الإصابة.

ثالث نصيحة للحصول على نتائج مرضية في رياضة كمال الاجسام

إتباع برنامج للمبتدئين: ربما كمبتدئ قد تذهب بحماسة زائدة فتبدأ بالتدريب دون برنامج هذا خطأ لهذا لا تشرع في الحصة حتى تعرف مسبقا ما الذي ستتمرن عليه، أو قد يكون هناك صديق قد زودك ببرنامج يطبقه هو وقد لا يصلح لك، سنقوم هنا في موقع مجلة لياقة بطرح برامج تمارين المبتدئين في كمال الاجسام، عامة من الأفضل إتباع جدول تدريب ثلاث إلى أربع حصص في الأسبوع، مع الإسترخاء والراحة في باقي أيام الأسبوع.

رابع نصيحة للمبتدئين في ممارسة كمال الأجسام

التدرج في رفع الاوزان: تحدثنا عن إتقان الوضعيات والحركات في رياضة كمال الأجسام، الخطوة القادمة هي التدرج في رفع الاوزان، كما أشرنا إلى ذلك في مقال شرحنا فيه مفهوم العضلات أن العضلة نسيج ليفي والطريقة الأمثل والأقرب على الطبيعية في تضخيم العضلات هي رفع الأثقال تدريجيا.

خامس نصيحة لكل لمن شرع في ممارسة رياضة كمال الأجسام

التمرن بالأوزان الحرة: قاعات كمال الأجسام الحالية تحتوي على العديد من الآلات الحديثة التي تساعد في تمارين كمال الأجسام، إلا أنه من الأفضل فيما يتعلق الأمر ببناء العضلات على أساس متين إستعمال الأوزان الحرة “alters” وخصوصا للمبتدئين، الفائدة الكبيرة من التدريب بالأثقال الحرة هي توسيع مجال الحركات وتحريك أكبر قدر ممكن من العضلات، مع الالتزام بأداء التمارين وفق جدول خاص بالمبتدئين في كمال الأجسام كما أشرا إلى ذلك في النصيحة الثالثة.

سادس نصيحة مهمة في مجال كمال الأجسام


التغذية الصحية لبناء العضلات تبدأ في تنويع الأطعمة التي تحتوي على البروتينات التي تعتبر هي حجر الأساس في بناء النسيج العضلي، والخطأ الذي يقع فيه غالبية المبتدئين التركيز على نمط غذائي واحد نعم مفيد للعضلة لكنه مضر بباقي أعضاء الجسم، لا تنس أنك تعمل على بناء جسم رياضي وليس تضخيم عضلة.

تناول وجبات غنية المواد الغذائية التي تبني العضلات بعد التمارين مثل البروتينات وأيضا قبل التمارين، وأكل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والدهون الغير الضارة قبل التمارين لتمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالتدريبات، أيضا في الوجبات الرئيسية التنويع في أكل السلطات والأطعمة التي تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن بهذا من الواجب تناول الخضروات والفواكه كل يوم.

سابع نصيحة للمبتدئين في مجال كمال الأجسام

شرب الماء أثناء التدريب: واظب على هذه العادة أثناء التدريب لتجنب حصول التشنجات وأيضا الحفاظ على رطوبة الجسم بعد فقدانه كمية كبيرة من السوائل بسبب التعرق.

ثامن نصيحة لبداية صح في تدريبات كمال الأجسام

رياضة كمال الأجسام هي رياضة تحتاج إلى الصبر ورفع الأثقال ممكن ان يؤثر نفسيا على المتدرب لهذا محاولة الاستمتاع بالحصة والتمرن برفقة صديق لتبادل التشجيع والترفيه أمر مهم.

تاسع نصيحة للاستمرار في التدريب

لا تستعجل النتائج السرعة في كل الأمور لها نتائج سلبية وفي بعض الأحيان عكسية البحث عن نتائج سريعة قد يدفع المتدرب المبتدئ إلى رفع أوزان أثقل مما يتحملها والقيام بالحركات بسرعة وتناول كميات من البروتين أكثر من اللازم وكما قيل قديما الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده، لهذا كما قلنا وجب التريث والصبر على التدريبات 4 ساعات أسبوعيا ولمدة شهرين متتابعين حتى تبدأ النتائج في الظهور.

عاشر وآخر نصيحة

هناك قولة شهيرة: ” إذا أردت ان تحكم العالم فعليك بالعلم” بعد الشروع في التمارين البحث عن الملعومة الموثوقة هو السبيل إلى بناء جسم صحي وتذكر أنك تبني البناء يحتاج إلى صبر.

أتمنى أن تكون هاته النصائح مفيدة، مستمرين في التنقيب عن المعلومات المفيدة عن اللياقة البدنية ورياضة كمال الأجسام وطرحها في الموقع تابعونا للاطلاع على الجديد والمفيد.

شاهد أيضاً

كيفية الحصول على عضلات بطن قوية بأسرع وقت؟

الحصول على عضلات البطن القوية، أمر يحتاج إلى ذكاء في اتباع نظام غذائي صارم، يقلل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.